الكلدان الآشوريون السريان شعب واحد  يسمى بالشعب الآرامي

 |  الرئيسة سياسة |  روابط | نشيد قومي | أرشيف | إتصل بنا |  

اللغة الآرامية 

الهوية الارامية

علم الآثار

  تاريخ الشرق

تاريخ الكنيسة السريانية   

     متفرقات 

ردود و تعليقات  

   الفكر الاشوري المزيف

     فيس بوك

هنري بدروس كيفا

اقرأ المزيد...

هنري بدروس كيفا باريس – فرنسا

 الاختصاصي في تاريخ الآراميين

الألف و التاء : منذ البداية ولدنا آراميين و سنبقى آراميين حتى النهاية.
نعيش معا و نموت معا و من الأفضل ألا نبقى مجرد متفرجين: دافعوا
معا عن هويتكم و تراثكم من أجل الحفاظ على وجودكم!

ردود و تعليقات


هل صحيح أن البابليين هم سريان؟

هنري بدروس كيفا

نشر الأخ جورج نمنم ما يلي

" كتب سويروس سابوخت، وهو احد الآباء و العلماء السريان، سنة ٦٦٢:

"لا اعتقد ان أحدا سينكر ان البابليين لم يكونوا سريانا. وبالتالي سيخطئ خطأ كبيراً من يقولون باستحالة ان يعرف السريان شيئا من علم الفلك، لان هؤلاء السريان كانوا المخترعين والمعلمين الأوائل في هذه المواد، حتى ان بطليموس نفسه يشهد بذلك في النحو syntaxe، لانه عندما اختار منطلقا لحساب الأعياد بالنسبة الى الشمس والقمر والكواكب الخمسة لم يبدأ بسنوات الملوك اليونان بل سنوات ملوك بابل، اعني نبوكدنصر ملك الاشوريين. (...) وهو يظهر تماما انه وجد عند البابليين، لا عند الإغريق، البداية والأساس للحسابات التي قام بها." (رجع نو، ١٩٢٩- ٣٠، ص ٣٣٣). من سلسلة "ينابيع سريانية/جذورنا -مقدمات عامة،٢٠٠٥". ثم علق بعد عدة ساعات ما يلي

" ست ساعات ولم يلاحظ احد الخطاء التاريخي لا بل الضلال القومي الذي وقع فيه سابوخت،وهو احد علماءنا وأباءنا الآراميين السريان الذين لا يخطئون او يضيعون البوصلة التاريخية والقومية "

ثم شرح لنا " واضح من النص أن سويروس سابوخت يعتبر "ملك الاشوريين" من السريان؛وبالاستنتاج جميع الاشوريين كانوا من السريان يبدو بالنسبة له !"

طبعا نبوخدنصر لم يكن ملك الأشوريين الذين سقط حكمهم سنة ٦١٢ ق٠م على يد نبوبلسر والد نبوخدنصر .

لقد لقت مطولا حول تعليق الأخ جورج شارحا أهمية المصادر السريانية :

هنالك ما يعرف في المنهجية التاريخية بالنقد الداخلي للنص و هذا مما قمنا فيه خلال أكثر من ٣٠ سنة .

إسمح لي لقد ورد في المصادر السريانية عددا كبيرا من الأخطاء و سوف أكتفي بمثل واحد فقط : في تاريخ ميخائيل الكبير نراه يؤكد أن السريان هم الآراميون و أن الرهاويين هم آراميون و لكنه ذكر أيضا في تاريخه : أن الملك أبجر كان أرمنيا؟
أ - هل هذا هو خطأ من الخطاط الذي دون تاريخ ميخائيل كما كان يظن العالم الفرنسي شابو؟

ب - هل إن ميخائيل الكبير قد تأثر بتاريخ موسى الخوريني الأرمني الذي إدعى أن الملك أبجر كان أرمنيا؟

ج - هل أختلط على الخطاط أو ميخائيل في كتابة الإسم الآرامي؟

و هذا ما حدث في بعض المصادر السريانية خاصة في تاريخ إيليا السرياني النسطوري !

إن العالم شابو قد ترجم في النص الفرنسي أن أبجر كان آراميا و هذا ما يعرفه كل باحث في تاريخ الرهاويين.

المصادر السريانية و إن إحتوت على بعض الأخطاء التاريخية فهي الحارس الأمين لهويتنا السريانية الآرامية:

 أ - من واجبنا كباحثين نزهاء أن نقوم بنقد داخلي للنصوص .

ب - لقد وجدت عشرات الأخطاء في المصادر السريانية و لكن هذا لا يلقي الشك في إنتمائنا السرياني الآرامي .

ج - بما إنك إستشهدت بنص للعالم " سويروس سابوخت " الذي أكد أن البابليين هم سريان ! فيجب أن نفهم أن سكان بلاد بابل هم سريان و ليس جميع الشعوب التي سكنت في مدينة بابل!

 *لقد بنى العموريون مدينة بابل و حولوها الى عاصمة لهم.

 *لقد إستولى الشعب الكاشي les Cassites على بلاد أكاد بين ١٦٠٠و ١٢٠٠ ق٠م

*لقد إنتشرت القبائل الكلدانية الآرامية في بلاد أكاد في نهاية الألف الثاني و شكلوا أكثرية السكان في بلاد أكاد و صهروا بقايا الشعوب التي كانت متواجدة قبلهم.

 *إن الفرس هم الذين أطلقوا تسمية " بلاد بابل " على بلاد أكاد القديمة و ذلك بعد قضائهم على الكلدان الآراميين و إحتلالهم لشرقنا سنة ٥٣٨ق٠م

*لقد أخذ قدامى اليونان التسمية " البابلية " من التسمية الإدارية الفارسية و ليس من شعب قديم إسمه بابلي و لا من مدينة بابل المشهورة !

*العلماء في القرن التاسع عشر قد تأثروا بقدامى اليونانيين و إستخدموا التسمية البابلية بمعنى شعب تاريخي حقيقي و هذا خطأ كبير بحق أجدانا الآراميين!

 *لقد ورد في الكتابات الأكادية التسميتين " مات كلدو " و " مات أريمي" بمعنى بلاد الكلدان و بلاد الآراميين و لكن إختفت تسمية بلاد الكلدان و صمدت تسمية بلاد الآراميين و هذا واضح جدا في المصادر السريانية النسطورية فهي لم تستخدم تعبير بلاد بابل و لكن التسمية الوطنية القديمة" بيت آراماي " أي بلاد الآراميين.

لم يخطئ العالم " سويروس سابوخت " عندما أكد أن البابليين هم السريان لأن السريان الآراميين كانوا لا يزالون في أيامه يشكلون أكثرية سكانية ليس فقط في بلاد أكاد أو بلاد بابل و لكن في كل الشرق القديم و بالرغم من وقوع بلادهم تحت إحتلالات فارسية و يونانية و رومانية و عربية !

أخيرا أن الشعب الأشوري القديم الذي ساد ثم باد و زال ذكره في التاريخ لم يكن سريانيا و سويرا سابوخت لم يذكر الشعب الأشوري و لكنه نقل جملة خاطئة وردت في أسفار التوراة تذكر أن نبوخدنصر كان ملك الأشوريين !

و من له إلمام في تاريخ القبائل الكلدانية الآرامية يعرف كيف قاومت الأشوريين و قضت عليهم و إنتصرت على المصريين و طردت جيوشهم من الشرق!

هذه القبائل الكلدانية الآرامية ستصهر بقايا سكان بلاد أكاد الذي سيعرف ببلاد الآراميين !

نعم أن قدامى اليونان قد إستخدوا بكثرة تسمية " البابليين " و هي تسمية فارسية إدارية لا تشير الى إتنية بابلية و لكن بشكل عام كمصطلح يعني " سكان بلاد بابل " و بما أن الآراميين كانوا هم سكان بلاد أكاد أو بابل فبكل حق نستطيع أن نؤكد مع العالم ساويرا سابوخت أن البابليين هم السريان أحفاد الآراميين و تبا لكل المناهج الدراسية التي لا تزال تعلم أطفالنا بوجد شعب و حضارة و لغة بابلية !

أخيرا هذه الخريطة هي غير علمية:

 نبوبلسر و إبنه نبوخدنصر قد تركوا لنا كتابات أكادية عديدة حيث نرى أنهم كانوا يحملون لقب " ملك أكاد " و لم نجد أية تسمية أكادية وردت فيها التسمية البابلية بمعنى إتني أو شعب!

اليونانيون قد أطلقوا " التسمية البابلية " على الآراميين الذين كانوا قد إستوطنوا بلاد أكاد و صار يعرف ببلاد الآراميين !

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها