الكلدان الآشوريون السريان شعب واحد  يسمى بالشعب الآرامي

      الرئيسة سياسة |  روابط | نشيد قومي | أرشيف | إتصل بنا |                                                                                                                  

موفق نيسكو

موفق نيسكو الباحث والمؤرخ في التاريخ السرياني

اقرأ المزيد...

 


سعادة السفير العراقي في الدنمرك يستقبل الباحث السرياني موفق نيسكو  ويبحثان أمور شعبنا

استقبل الأستاذ علاء الجوادي سعادة سفير جمهورية العراق في كوبنهاكن/ الدنمرك الباحث السرياني موفق نيسكو يومي الثلاثاء20160927 والاثنين 3/ 10/ 2016، وجرى خلال اللقاء بحث أمور شعبنا عموماً، واعرب سعادة السفير عن تقديره الواسع لمسيحي العراق، وأكد أن المسيحيين مكون أصيل من مكونات العراق، وأن المسلمين والمسيحيين تجمعهم جذور واحدة منذ آلاف السنين تلتقي في وحدة واحدة هي ارض العراق، ويذكر أن سعادة السفير  الأستاذ علاء الجودي له اطلاع واسع ومعلومات قيمة وكبيرة بتاريخ شعبنا الكلداني الآشوري السرياني، وينشر مقالات متعددة في هذا المجال، وله علاقات واسعة مع مثقفين ورجال دين شعبنا، وله قصيدة رثاء للمثلث الرحمة قداسة البطريرك زكا الأول عيواص.

 ونقل الباحث نيسكو تحيات السريان اكليروساً وشعباً، وتحيات جوني مسو رئيس الاتحاد الآرامي السرياني العالمي إلى سعادة السفير وتقديرهم  العالي له لما يحمله من ثقافة واسعة ووطنية عميقة تجمع كل العراقيين.

وجرى خلال اللقاء التطرق لتهميش الاسم السرياني في الدستور العراق، وقدم الباحث موفق نيسكو شكوتين بحق النائب يونادم كنا للبرلمان العراقي معززة بوثائق ودراسة عن تاريخ السريان في العراق راجياً من سعادة السفير رفعها للبرلمان العراق باعتباره أباً لكل العراقيين.

وتتعلق الشكوى الأولى بمخالفات دستورية، وطنية، تاريخية، لغوية، قومية، وأمَّا الشكوى الثانية فتتعلق بمحاسبة النائب يونادم كنا ادريا وقضائياً لإساءته واستعماله كلمة غير لائقة ضد السريان ونيافة مطران لندن توما دواد وله شخصياً .

 وفي الختام تمنى سعادة السفير التقدم والازدهار والأمن والسلام للعراقيين جميعا ولشعبنا المسيحي العيش بأمن وسلام إلى جانب إخوتهم البقية.

وشكر الباحث نيسكو سعادة السفير للاهتمام بأمور شعبنا الكلداني الآشوري السرياني ووقوفه على مسافة واحدة من جميع العراقيين بكل أديانهم وطوائفهم وقومياتهم ومسمياتهم.

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها